الأجندة

الفضاءات العلمية

ورشاتنا

from 09-04-2015 إلى 13-05-2015
ورشاتنا

الورشات العلميّة

شهر أفريل
المعارض المؤقتة والمتنقّلة
الهندسة المسطحة دون آلات
يقدّمها السيّد ناجي الأحمدي
الخميس 09 أفريل على الساعة الحادية عشرة
صباحا تهدف هذه الورشة إلى اكتشاف الهندسة الإقليدية من خلال الطيّ وإيجاد حلول لمسائل يعجز البركار والمسطرة عن إيجاد حلول لها من ذلك تقسيم المثلث. ويعتمد المؤطر العلمي في هذه الورشة العلمية مصطلحات مثل: الجانب والقمّة والقطر ومركز الزاوية وهي مفردات ذات علاقة بالبنية المسطحة.

النسبة الصحيحة
يقدّمها السيّد عبد الفتّاح سليم
الخميس 09 أفريل على الساعة الثالثة مساء
تقدّم هذه الورشة العلمية للأطفال الذين يعانون من بعض الحساسية تجاه الرياضيات فرصة لإيجاد العدد الذهبي المساوي لـ 1,618 باستعمال أجسامهم. كما يكتشف الأطفال من خلال هذه الورشة العلاقة بين الرياضيات وبنية جسم الإنسان وذلك من خلال القيام ببعض الحسابات الرياضية البسيطة. فالعدد الذهبي موجود في اليد وفي الفم وعلى وجه الإنسان وجسده فمثلا الطول الجملي للجسم مقسوم على طول زر البطن أو على طول الوجه مقسوم على عرض الوجه يساوي العدد الذهبي.

شهر ماي
فضاء الاستكشافات
الفوانيس...والأضواء
يقدّمها السيّد رياض العبدلي
الجمعة 03 ماي على الساعة العاشرة صباحا
ماهي أنواع الفوانيس؟ ماهي أنواع الإشعاعات التي تنتج عنها وما هي مكوناتها وما هي ألوان الأضواء التي تميّزها؟ هذا ما ستجيب عنه هذه الورشة حيث ستلقي الضوء على خصائص الفوانيس المتقدة والفوانيس الهالوجينية والمشعة بواسطة الصوديوم والفوانيس المعتمدة على مادة الزئبق أو الفوانيس النيونيّة، كما تعرّج هذه الورشة على الاقتصاد في الطاقة ومبدأ عمل الفوانيس.

تركيب الفانيليا
يقدّمها السيّد هيثم العشّ
الأحد 03 ماي على الساعة الحادية عشرة
الفانيليا جزيء يوجد في حالته الطبيعية في نبتة الفانيليا. أما تركيب الفانيليا فإنّه يتمّ في المخبر من خلال تقطير أعواد القرنفل ويكون مشابها تماما للفانيليا الطبيعيّة. يوجد الأوجينول في حالته الطبيعية في أعواد القرنفل وهو الذي يعطيها طعمها ورائحتها المميّزة. وهذا المكوّن يتحوّل فيما بعد إلى فانيليا.

المعارض العلميّة
لديّ الدموع في عينيّ؟
تقدّمها السيّدة كريمة السلايمي
الأربعاء 06 ماي على الساعة الثالثة مساء
تجيب هذه الورشة على عديد التساؤلات التي تثير فضول الأطفال والكهول على حدّ سواء، وتتمثّل خاصة في: لماذا الدموع وما هي وظيفتها، ما هي مكوناتها وماهو مصدرها وهل لها أنواع؟ وهي تساعد الجمهور على معرفة الجهاز الدمعي والغدد الدمعيّة وبنية العين والتركيبة الكيميائيّة للدموع من خلال عديد التجارب التفاعليّة.

الخضر والغلال: الألوان والقيمة الغذائيّة
تقدّمها السيّدة كريمة السلايمي
الأربعاء 13 ماي على الساعة الثالثة مساء
تهدف هذه الورشة إلى توعية الحضور بأهميّة تنويع الألوان والأذواق في أكلهم لما تتميّز به من منافع وهي ورشة تفاعليّة تعتمد على اقتراح وجبات أسبوعيّة تحوي كلّ يوم خليطا من ثلاثة ألوان من ذلك: الاثنين أحمر وبرتقالي وأصفر، الثلاثاء بنّي وأخضر وأرجوانية...من خلال إبراز القيمة الغذائيّة لكلّ لون ونوع من الخضر والغلال من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة لمعرفة كيفيّة اختيار تركيبات الألوان خلال أيام الأسبوع ومدى مساهمتها في الوقاية من عديد الأمراض.

فضاء الحياة والإنسان
شهر أفريل
اليوم العالمي للأرض
يوم الأحد 26 أفريل على الساعة العاشرة صباحا
تحتفل مدينة العلوم بتونس يوم 25 أفريل باليوم الدوليّ للأرض ببرنامج متنوع الفقرات موجه للجمهور العريض، ويتكوّن من ورشات علميّة ( التعايش مع الشمس، الحيتان، غضب الأرض، الطاقات المتجدّدة...) ومحاضرة حول المحافظة على المياه والتربة في تونس"، وركن باحث وعرض.

باحث وعرض
الأحد 26 أفريل على الساعة العاشرة صباحا
يقدّمها السيّد محمد أنيس عويني، مهندس بالمعهد الوطني للعلوم التطبيقيّة والتكنولوجيا ومخترع طاقة الرياح الخالية من الشفرة، وهي اختراع مستوحى من تقنيّة المراكب الشراعيّة.

مواعيد فضاء الاستكشافات
شهر ماي
الأحد 03 ماي ابتداء من العاشرة صباحا
سيكون جمهور المدينة كدأبه كلّ سنة على موعد مع يوم الاستكشافات الذي ينتظم في الهواء الطّلق بمدينة العلوم بتونس، يوم الأحد 03 ماي 2015. وتكون الاحتفاليّة ببرنامج تفاعليّ متنوع الفقرات موجّه للعموم. ويتكون البرنامج الذي يوظف بطريقة مسلية مبادئ العلوم من ورشة لإطلاق الصواريخ المائيّة وعروض حول الكهرباء الثابتة والضغط وتركيب الفانيليا وحساب الحظّ وتجارب حول تغيّر الوضعيات إلى جانب عديد المسابقات التي تتوج بهدايا للفائزين.

  
أرسل إلى صديق   طباعة