الأجندة

الحدث

مدينة العلوم بتونس عضو في لجنة تحكيم جائزة كالينغا لنشر الثقافة العلمية لسنة 2019

from 05-09-2019 إلى 13-09-2019

مدينة العلوم بتونس عضو في لجنة تحكيم جائزة كالينغا لنشر الثقافة العلمية لسنة 2019

تشارك مدينة العلوم بتونس ممثلة في شخص المديرة العامة السيدة درة غربال في لجنة تحكيم جائزة كالينغا (Kalinga) لنشر الثقافة العلمية لسنة 2019 إلى جانب أربعة أعضاء من بلدان مختلفة وهي فرنسا والصين ونيجريا والارجنتين.


وأنشئت جائزة كالينغا لتبسيط العلوم سنة 1952 بتبرع من السياسي الهندي بيجو باتنيك، مؤسس ورئيس مؤسسة كالينغا في الهند. وهي جائزة تمنحها كلّ سنتين منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة اليونسكو للجهات التي تعمل في مجال نشر وتبسيط العلوم والبحوث والتكنولوجيا للعامة وإثراء التراث الثقافي للأمم سواء على الصعيد الوطني أو الإقليمي أو الدولي، كالأشخاص الذين لديهم أعمال مميزة من كتاب ومحاضرين وناشرين ومديري برامج الإذاعة والتلفزة ومنتجي الأفلام الذين ساعدت أعمالهم على ترجمة العلوم والأبحاث والتكنولوجيا وتقديمها إلى العامة، وكانوا أيضاً على دراية بدور العلوم والتكنولوجيا والبحث في تحسين رفاهية العامة والإثراء الثقافي للدول وحل مشكلات الإنسانية، حيث أن هذه الجائزة تتماشى مع سياسات اليونسكو وترتبط ببرنامج تعميم العلوم.

 

وقد فتحت اللجنة الوطنية لليونسكو باب التقدم لجائزة اليونسكو كالينغا الخاصة بنشر العلوم لسنة 2019 بمشاركة الدول الأعضاء بالمنظمة. وتبلغ قيمة الجائزة 40000 دولار أمريكي مع تقديم شهادة وميدالية فضية باسم اليونسكو - ألبرت اینشتاین. إضافة إلى شهادة ومنحة نقدية قيمتها 5000 دولار أمريكي تقدمها وزارة العلوم والتكنولوجيا بالهند ودعوة الفائز لزيارة الهند مدة تتراوح من أسبوعين إلى أربعة أسابيع. 


وتضم القائمة التي تلقتها لجنة المسابقة لهذه السنة 31 مشاركة من 31 بلدا وهي المغرب، ومصر، وسوريا، وفلسطين، والعراق، والكويت، والبحرين، وعمان، وإيران، والهند، وباكستان، والصين، واليابان، والفلبين، وسنغافورة، وماليزيا، وسريلانكا، وتايلاندا، ومنغوليا، وكولومبيا، وكوستاريكا، والإكوادور، والمكسيك، وفرنسا، والدنمرك، والبرتغال، وروسيا، وشمال مقدونيا، ونيجيريا، وجنوب أفريقيا، وأستراليا.


وتتمثل أعمال لجنة الجائزة التي تشارك فيها لأول مرة مدينة العلوم بتونس ممثلة في شخص المديرة العامة السيدة درة غربال في تقييم المشاركات وعقد اجتماع تقييمي يوم 13 سبتمبر 2019 في مقر اليونسكو بباريس لتقديم التقييمات والمقترحات وإعداد قائمة قصيرة للمشاركين التي سيتم تقديمها للمديرية العامة لليونسكو. وسيتم تنظيم حفل تسليم الجائزة في المنتدى الدولي للعلوم الذي سيلتئم في بودابيست بهنغاريا من 20 إلى 23 نوفمبر 2019.

 

  
أرسل إلى صديق   طباعة