الأجندة

الحدث

ليلة النجوم

from 16-07-2019 إلى 16-07-2019

مواكبة للخسوف الجزئي للقمر الذي حدث يوم الثلاثاء 16 جويلية 2019، واحتفاء بالذكرى الخمسين لنزول أول إنسان على وجه القمر، نظمت مدينة العلوم بتونس الدورة السابعة عشر من تظاهرة "ليلة النجوم"، وهي سهرة تمزج بين العلوم والفنون في أجواء ثرية واحتفالية
 
وقد اشتمل البرنامج على محاضرات علمية ثرية حيث سيفسر السيد نوفل بن معاوية، رئيس مصلحة الكون بمدينة العلوم بتونس ظاهرة "الخسوف الجزئي للقمر"، وستقدم الدكتورة سلمى البركاوي، الباحثة بوكالة الفضاء الأمريكية "نازا"، "المهمة انسايت Insight لكوكب المريخ"، ويعرض الدكتور نور الدين رؤوفي، الأساتذ الجامعي والمسؤول العلمي على المهمة Parker Solar Probe بوكالة الفضاء الأمريكية "نازا"، مداخلة حول "الشمس ومهمة المسبارParker  "، كما قدم الدكتور محرز الزريبي، مدير البحوث بالمركز الوطني للبحث العلمي الفرنسي CNRS والمشرف على فريق أنظمة المراقبة CESBIO مداخلتين أولاهم حول "المراقبة الفضائية للأرض لفحص التغيرات المناخية" وثانيتهما حول "نزول الإنسان على القمر".
وقد تخللت السهرة مقطوعات موسيقية للدكتور أشرف الشرقي في شكل معزوفات على آلات إيقاعية تحت عنوان "سيريس". كما تضمن السهرة فقرات متنوعة أخرى في شكل حصص علمية خاصة بليلة النجوم، وجولة كونية من خلال المناظير والتلسكوبات لمشاهدة الخسوف الجزئي للقمر وكوكبي زحل والمشتري من الساعة 20.00 إلى منتصف الليل مع بث مباشر على شاشات المدينة، وفضاءات للتنشيط وورشات لتقديم تجارب علمية بأسلوب يجمع بين الفائدة والمرح. 
وقد اقتضت المشاركة في ورشات مشاهدة الخسوف القمري وكوكبي زحل والمشتري حجزا مسبقا عند اقتناء تذاكر الدخول وذلك لتجنب طوابير الانتظار أمام المناظير. ذلك أنه، وحده كوكب المشتري يمكن مشاهدته بين الساعة 20.00 والساعة 21.00. أما من الساعة 21.00 إلى منتصف الليل فيمكن مشاهدة الأجرام السماوية الثلاثة المعنية. وتسهل عملية الحجز متابعة الورشات الثلاث (مدة الورشة 20 دقيقة)، غير أن عدد البقاع محدود. وفي حال الحجز سيكون موعد الورشة ومكانها محددا على تذكرة الدخول.

  
أرسل إلى صديق   طباعة