الأجندة

الفضاءات العلمية

الدفـــع عند أرخــميـــدس

الدفـــع عند أرخــميـــدس

لماذا تطفو المراكب فوق الماء بينما يغرق المسمار؟ متى تغرق الأشياء ومتى تطفو فوق الماء؟ كيف يتحكم الغواص في عملية نزوله في الماء وعملية خروجه منه؟ تجيب هذه الورشة التفاعلية الموجهة لتلاميذ المدارس الإعداديّة والتي تدوم 60 دقيقة تحت عنوان "الدفع عند أرخميدس" عن هذه المسائل الثلاث من خلال الاستعانة بعديد التجارب. ويتعرف رواد المدينة من خلال عشرات التجارب على طبيعة القوة التي يسلطها الماء على الأجسام عبر تحديد خصائصها الفيزيائية ( الكثافة، الوزن والشكل وطبيعة السائل وعمقه) التي ترتبط ارتباطا وثيقا بالقوة. ننجز تجربة البيضة في ماء عذب مملّح لمعرفة قيمة الدفع عند أرخميدس وتحديد الشروط الضرورية ليطفو الجسم أو يغرق في الماء. وفي نهاية الورشة يشارك الجمهور في القيام بتجربتين تتمثّل الأولى في جعل الصلصال يطفو فوق الماء وتتمثل الثانية في إغراق قلم في قارورة ماء، والورشتان تجيبان عن سؤالي لماذا تطفو المراكب بينما يغوص الغوّاص.

  
أرسل إلى صديق   طباعة