الأجندة

الفضاءات العلمية

المحركات: متى نشأت، كيف ولماذا؟

المحركات: متى نشأت، كيف ولماذا؟

يسمّى محركا كل آلة تحوّل أي شكل من أشكالّ الطاقة إلى طاقة ميكانيكية وهذا محور هذه الورشة الموجهة للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و16 سنة. وتلقي هذه الورشة الضوء على مبدأ عمل المحركات البخارية والنابضة والكهربائية وذات الاحتراق الداخلي أو محركات ستيرلينغ Stirling انطلاقا من الإنسان البدائي الذي كان يعتمد على عضلاته للعيش وصولا إلى الاختراعات التي اعتبرت ثورية في الزمن الذي اخترعت فيه مثل المحركات البخارية أو فكرة مشال فراداي Michel Faraday حول المحركات الكهربائية سنة 1821 الذي صنع محركا يتكون من خيط كهربائي ومغنطيس في وعاء مملوء بالزئبق: وهي تطبيق لقانون لابلاص Laplace الذي يفيد أنّ كل خيط ناقل للكهرباء يعوم في حقل مغنطيسي يتعرّض لقوة تحرّكه.
وتتعرض هذه الورشة كذلك إلى كيفية عمل المحرك النابض الذي يعمل وفق نظام بو دي روشا Beau de Rochas أو ذات الأنظمة الأربعة، وهذا المحرّك يتكون من أسطوانة أو أربع أسطوانات كل واحدة منها مزودة بمكبس منزلق في حركة مستقيمة منتظمة وتنتهي بمغلاق يحتوي صمامان. ويمرّ هذا المحرّك في عمله بمراحل متعدّدة.
كما سيكتشف الحاضرون من خلال هذه الورشة أعمال باستور إكوساي Pasteur Ecossais وRobert Stirling الذي اخترع محركا تحصل على براعة الاختراع سنة 1816 وهو يعمل بواسطة تقنية تمدد الغازات.

  
أرسل إلى صديق   طباعة