الأجندة

مبادئ في علم الفلك

جوال المثابرة يصنع غاز الأكسيجين على كوكب المريخ

جوال المثابرة يصنع غاز الأكسيجين على كوكب المريخ

جوال المثابرة يصنع غاز الأكسيجين على كوكب المريخ

من جديد، يكون كوكب المريخ على واجهة الأحداث الفلكية و الفضائية، فبعد النجاح التاريخي الباهر لعملية الطيران الفريدة من نوعها لهلكوبتر في سماء الكوكب  وذلك يوم الاثنين 19 أفريل 2021، تواصل المركبة في مد العلماء بالجديد، و ها هي اليوم تتمكن من صنع الأكسيجين و لأول مرة على الكوكب الأحمر.

والجدير بالذكر فإن جوال المثابرة الذي حط على كوكب المريخ شهر فيفري الفارط، يحمل معه العديد من التجارب الميدانية و من أهمها مخبر MOXI و هو عبارة عن مكعب صغير لا يتجاوز حجمه بطارية سيارة و يوجد في المقدمة اليسرى للعربة، وهو عبارة على مختبر كيميائي مهمته صناعة الأكسيجين.

و إثر نجاح INGNUITY  في عملية الطيران، أذن فريق التحكم في المهمة من وكالة الفضاء الأمريكية ناسا، إلى المختبر بتنفيذ مهامه، حيث تمكن من صناعة 5 غرامات من غاز الأكسيجين المتواجد في هباآت ثاني الأكسيد الكربونCO2 و هباءة المونوكسيد الكربون CO  في الغلاف الجوي للمريخ.

تبدو الكمية ضئيلة جدا، لكن التجربة هامة علميا لأنها تثبتت أن الأكسيجين يمكن إنتاجه في مثل هذه الظروف المريخية القاسية، كما أن 5 غرامات  كافية للتنفس لمدة 10 دقائق بالنسبة للبشر أثناء نشاطه العادي.

و في هذا السياق يطمح المهندسين تحسين آداء MOXI  و ذالك بترفيع سعة الإنتاج الأكسيجين، ليصل إلى قدرته المتوقعة  أي في حدود ال 10 غرامات في الساعة.

تندرج هذه التجربة في إطار مشروع MARS2020  للرحلات المأهولة نحو الكوكب الأحمر.

هشام بن يحي

مدينة العلوم بتونس

22 أفريل 2021

  
أرسل إلى صديق   طباعة