الأجندة

أرشيف الأنشطة

اليوم العالمي للترجمة

30-09-2021

اليوم العالمي للترجمة

الخميس 30 سبتمبر ابتداء من الساعة الثانية والنصف بعد الزوال

تحت شعار "دور الترجمة في نشر الثقافة العلمية وتقارب الشعوب وتنمية السلم العالمي "

 

تحتفل مدينة العلوم بتونس باليوم العالمي للترجمة يوم 30 سبتمبر 2021، بالتعاون مع قسم اللغة العربية والترجمة بالمعهد العالي للغات بتونس ISLT، جامعة قرطاج، وينتظم هذا اليوم تحت شعار "دور الترجمة في نشر الثقافة العلمية وتقارب الشعوب وتنمية السلم العالمي" ،وبمشاركة المركز الثقافي للجمهورية الاسلامية الايرانية بتونس.

 يتميّز البرنامج بتنوّع فقراته إذ يحتوي على خمس محاضرات تتمحور حول أهمية الترجمة ودورها في نقل العلوم وتلاقح الحضارات إلى جانب حدود الترجمة ومشاكلها وكيفية معالجتها.  

وجدير بالذكر أنّ الترجمة باتت من أهم الوسائل المستغلة قديما وحديثا في خلق التلاقح الحضاري بين الأمم والشعوب من خلال منطق الأخذ والعطاء، الاقتباس والإبداع، الاستيعاب والإنتاج لكل المظاهر الفكرية والمعرفية والثقافية التي تعكس بلا شك تصورات مختلفة ورؤى للعالم متباينة عند الناطقين بها أو الممارسين لها.

وإحقاقاً لأهمية الترجمة، أطلق الاتحاد الدولي للمترجمين فكرة الاحتفاء "باليوم العالمي للترجمة" منذ العام 1991، كمناسبة لإظهار التعاون بين المترجمين في أنحاء العالم، ولتعزيز أهمية الترجمة وأعمال المترجمين. ثم تجاوبت الجمعية العامة للأمم المتحدة مع هذا الطرح واعترفت بهذا اليوم واحتفت به للمرة الأولى في 30 سبتمبر من العام 2017.

 

 

 

  
أرسل إلى صديق   طباعة