الأجندة

الحدث

طلب مشاريع مبتكرة 2020

from 13-01-2020 إلى 31-03-2020
طلب مشاريع مبتكرة 2020

نشرت مدينة العلوم بتونس برنامجها العلمي لسنة 2020 خلال الندوة الصحفية التي التأمت بمقر المدينة يوم الجمعة 10 جانفي على الساعة العاشرة صباحا. حيث وقع إثراء البرنامج بمجموعة من الفقرات الجديدة التي وقع تقديمها بالمناسبة:

- ورشات علمية تنضاف إلى رصيد ورشات مدينة العلوم بتونس ستقع برمجتهما خلال العطل المدرسيّة وعطلة نهاية الأسبوع ابتداء من شهر فيفري 2020.

- حوالي 30 يوم علمي تتناول مواضيع علمية أو احتفاليات دولية أو وطنية تنظمها المدينة خلال سنة 2020.

- تظاهرات جديدة منها الندوة الدولية لنشر الثقافة العلمية ICoPS، ومهرجان الألعاب، وأيام المولعين بالتكنولوجيا الحديثةGeek days ، وتحديات الروبوتية، وعيد الأم، ومختبر الجدران الساقطة العالمي Faling Walls Lab Tunis.

- سهرات فلكية كل شهرين إلى جانب السهرة الحدث ليلة النجوم خلال الصائفة وكذلك ليلة الباحثين التي تتمحور حول العلوم والمجتمع.

- المدارس الصيفية كذلك وقع إثراؤها بدورات جديدة خلال عطلتي الشتاء والربيع خاصة بفضاء الحمض النووي للجميع ADN pour Tous  وكذلك في الروبوتية والكيمياء وعلوم الحياة.

- تصميم وإنتاج مجموعة من المعارض العلمية بكفاءات 100% تونسية حول النحل والساعات الشمسية وتاريخ الطيران في تونس.

- برنامج جهة ومبدع الذي يهدف إلى اكتشاف مبدعين غير مغمورين في مجال التقنيات الحديثة وتمكينهم من نشر معارفهم عبر الوسائط الاتصالية لمدينة العلوم (المدينة على اليوتيوب، وموقع واب المدينة).

- عودة القاطرة العلمية، البرنامج العلمي المتنقل والذي سيشمل 20 ولاية داخلية ليكون لكل حظ من خدمات المدينة.

إلى جانب ذلك تحافظ مدينة العلوم بتونس على أنشطتها المعتادة:

   * الدورات التكوينية في علم الفلك وعروض القبة الفلكية.

   * المدارس الصيفية في علم الفلك والإيقاظ العلمي والرياضيات والفيزياء والكيمياء.

   * المحاضرات وحلقات المقهى العلمي.

   * برامج العطل المدرسية والجامعية.

   * حفل العلوم الذي ينتظم هذه السنة للمرة الثالثة على التوالي في المدينة.

  * جائزة أوريكا المخصصة للمتميزين في مجال التعليم ونشر الثقافة العلمية في المتوسط بالشراكة مع جمعية متاحف ومراكز العلوم بفرنسا بالنسبة للضفة الشمالية لحوض المتوسط ومدينة العلوم بتونس بالنسبة إلى الضفة الجنوبية لحوض المتوسط. أول دورة كانت سنة 2017.

  *  وتمثل السهرة الحدث "ليلة النجوم" مناسبة لدعوة أعلام تونسيين يعملون في مجال علم الفلك في النازا  NASAوغيرها من مراكز البحث الدولية العاملة في مجال الفضاء.

هذا وتبقى مدينة العلوم بتونس مفتوحة على جميع مقترحات الشراكة مع المجتمع المدني في اطار طلب المشاريع المبتكرة مدينة أسسوسMedina Assos 2020 بهدف مزيد إثراء أنشطتها العلمية

  
أرسل إلى صديق   طباعة