الأجندة

الحدث

ندوة دوليّة حول نشر الثقافة العلميّة يومي 17 و18 مارس 2019 دعوة مشاركة

from 07-01-2020 إلى 18-03-2020

ندوة دوليّة حول نشر الثقافة العلميّة

ما هي طبيعة الحوار بين العلوم والمجتمع ؟

يومي 17 و18 مارس 2020

دعوة للمشاركة

تنظّم مدينة العلوم بتونس بالاشتراك مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي - الإدارة العامة للبحث العلمي (MESRS-DGRS) ومعهد البحث من أجل التنمية (IRD) ومعهد باستور بتونس (IPT) وجمعية البحث النشيط (REACT) وبمساهمة المعهد الفرنسي بتونس (IFT)، ندوة دولية حول نشر الثقافة العلمية ICoPS 2020. تهدف هذه التظاهرة إلى تطوير الحوار بين المجتمع والعلوم، من خلال دعم مجهودات نشر الثقافة العلميّة، والتفاعلات بين العلماء والمواطنين لتعزيز البحث والابتكار المسؤول والشامل والمفتوح ؛ هذا من أجل تأثير اجتماعي أفضل في العالم. وبهذه المناسبة يتم دعوة الباحثين من مختلف الخلفيات والتخصصات والناشطين في مجال نشر الثقافة العلمية في جميع أنحاء العالم للمشاركة في فعاليات التظاهرة.

يمتدّ البرنامج على يومي 17 و18 مارس 2020، ويحتوي على موائد مستديرة وحلقات نقاش وورشات عمل علمية حول المواضيع التالية:

- العلم والمجتمع: ما هو البحث المسؤول والابتكار (RRI) ؟ ما نوع التعاون بين المجتمع والعلوم ؟ ما هي الخصوصيات الأخلاقية في إجراء البحوث المسؤولة ؟ ما هي العلوم المفتوحة وكيف تساهم في الابتكار العلمي والمجتمعي ؟

- العلم ووسائل الإعلام: ما مدى اهتمام وسائل الإعلام بالعلوم في المنطقة ؟ ما هي القضايا التي تحتاج إلى تقييم وكيف نجذب اهتمام وسائل الإعلام ؟ كيف نجعل وسائل الإعلام شريكا في التواصل العلمي ؟ الوسائط الرقمية كوسيلة جديدة لتبادل العلوم، وكيفية السيطرة على تقنياتها ؟ ما هي مميّزات الصحافة العلمية الجديدة ؟

العلم والفن: ما هي النقاط المشتركة وماهي نقاط الاختلاف بين الفن والعلم لحوار مثمر؟ ما هي المساهمة التي يقدمها الفنان في عمل الباحث، وماهي مساهمة الباحث في عمل الفنان ؟

العلم والتعليم: ما هي المكانة التي يشغلها الباحثون في العلاقة بين العلم والتعليم ؟ هل مراكز العلوم هي الواجهة الوحيدة بين العلوم وعالم التعليم ؟

 

 

ترغب في المشاركة في هذه الندوة: تم تأجيل المواعيد النهائية لتقديم مقترحات المشاركة في حلقات النقاش و/أو تنظيم ورشات عمل إلى 31 جانفي 2020. يجب إرسال المقترحات عبر البريد الإلكتروني إلى العنوان:   medina.sciences@cst.rnu.tn

ترغب في حضور الأيام: سجل من الآن على الموقع: www.icops.tn

  
أرسل إلى صديق   طباعة