الأجندة

الحدث

الحدّ من التلوث البلاستيكي

from 21-12-2018 إلى 21-12-2018
الحدّ من التلوث البلاستيكي

الحدّ من التلوث البلاستيكي: ما هي الحلول المستدامة؟
الجمعة 21 ديسمبر 2018

نظمت مدينة العلوم بتونس تحت إشراف السيد وزير التعليم العالي والبحث العلمي والسيد وزير الشؤون المحلية والبيئة يوم الجمعة 21 ديسمبر 2018 يوم علمي تحت عنوان :"الحدّ من التلوث البلاستيكي: ما هي الحلول المستدامة ؟"
وقد انتظمت هذه التظاهرة بالتعاون مع الوكالة الوطنية لحماية المحيط (ANPE)، والوكالة الوطنية للتصرف في النفايات (ANGED)، والمعهد الوطني لعلوم وتكنولوجيات البحار (INSTM)، والمعهد الفرنسي بتونس (IFT)، ومعهد البحث من أجل التنمية (IRD, France)، وجمعية أمل غيزان.
وتهدف هذه التظاهرة إلى تحسيس العموم بالانعكاسات البيئية للنفايات البلاستيكية، وأثرها السلبي على الثروة الحيوانية الأرضية والجوية والمائية. وتعنى هذه التظاهرة كذلك بتقديم آخر المستجدات العلمية والتكنولوجية في مجال مقاومة التلوث البلاستيكي والوقاية منه. وتطرح تساؤلات حول أي كوكب سنترك لأبنائنا ونوعية الحلول المستدامة التي يمكن اقتراحها اليوم سواء تعلقت بالرسكلة أو اعتماد الأغلفة القابلة للتحلّل او غيرها.
هذا وقد اشتمل برنامج التظاهرة على عرض لشريطين وثائقيين، وستة محاضرات قدمها باحثون من ذوي الخبرة من تونس وفرنسا هم الدكتور نصر الدين بن بالطيب من جامعة ديجون بفرنسا، والأستاذ باسكال دغارايف من جامعة ليون بفرنسا، وإطارات عليا مثل السيد جان فرانسوا غيليوني من المرصد المحيطي بانيولس بفرنسا، والسيد سمير الكعبي رئيس مديرية بالوكالة الوطنية لحماية المحيط، والسيد بدر الدين لسمر مدير عام الوكالة الوطنية للتصرف في النفايات. كما تمّ  إثراء البرنامج بعرض عملي حول رسكلة البلاستيك تؤمنه الوكالة الوطنية للتصرف في النفايات، وعرض مسرحي للأطفال بعنوان "البحث عن معرفة" يؤمنه من حيث السينوغرافيا والإخراج الفنان فيصل بالزين

البرنامج

  
أرسل إلى صديق   طباعة