الأجندة

الحدث

الدورة التكوينية الأولى في الاعلام و التواصل العلمي

from 30-03-2021 إلى 31-03-2021

الدورة التكوينية الأولى في #الاعلام و التواصل العلمي 
يومي الثلاثاء 30 والأربعاء 31 مارس 2021
في إطار دمقرطة العلوم من خلال اعتماد سياسة الانفتاح على مختلف مكونات المجتمع العلمي والمؤسساتي والمدني من أجل تطوير الثقافة العلمية ونشرها لدى جميع أصناف المواطنين، وإيمانا منها بأهمية دور الصحفيين والإعلاميين ومنابر الاتصال في نشر #الثقافة_العلمية وتكوين مجتمع متآلف مع العلوم والابتكار والتكنولوجيا المتقدمة، تنظم مدينة العلوم بتونس دورة تكوينية مجانية في الاعلام والتواصل العلمي ، موجهة للصحفيين والباحثين وطلبة سنوات التخرج، وصناع المحتوى #الرقمي، يومي الثلاثاء 30 والأربعاء 31 مارس 2021، بتقنية Teams، من التاسعة صباحا إلى حدود الخامسة بعد الزوال، يقدمها خبراء محليون ودوليون ذوي الاختصاص في الصحافة والاعلام والتواصل العلمي والتكنولوجي.
وتتمحور المداخلات الثمانية المبرمجة خلال اليوم الأول من الدورة والتي يقدّمها ثلة من الخبراء المحليين والعرب، و تتنزل هذه المبادرة في إطار مساهمة مدينة العلوم بتونس في التوعية بأهمية نشر أهم مخرجات البحث العلمي والتكنولوجي في تونس، ومواكبة التطورات #المعرفية والتكنولوجية، ودعم المهارات الإبداعية، بما من شأنه أن يعزّز الإقبال على المهن ذات القيمة #العلمية والإبداعية المضافة. وتتناول المداخلات تقديم الصحافة العلمية من حيث تاريخ بروزها، وأهم التيارات الفكرية التي أدت إلى نشأتها، وأوجه التشابه والاختلاف ما بين عدد من الحقول المعرفية والممارسات المهنية للصحافة والإعلام والتبسيط العلمي.
كما سيتم التطرق إلى العلاقة ما بين التواصل العلمي وما يصطلح على تسميته بالمجتمع العلمي "Science citoyenne" من خلال مداخلة للسيد هشام بن حسين، المكلف بالاتصال بمعهد #باستور. وسيكون لمتابعي هذه الدورة التكوينية فرصة الاطلاع على تجربة رائدة في مجال التثقيف على وسائل الإعلام، مع "الجمعية التونسية للتربية على وسائل الاعلام نموذجا" من خلال مداخلة للدكتور ناجح الميساوي، رئيس الجمعية .
ومن الجانب الدولي تقدم السيدة ملاك مكي، من #لبنان، مداخلة حول "دور الإعلام في تبسيط العلوم ونشر الثقافة العلمية"، والسيد عادل المختار، صحفي علمي من #العراق تقديم مداخلة بعنوان "أهمية الصحافة العلمية"، ومن #الامارات_العربية_المتحدة سيقدم السيد عماد سعد، رئيس تحرير شبكة بيئة أبو ظبي، مداخلة بعنوان "المسؤولية المجتمعية في وسائل الاعلام.
وتشتمل فعاليات اليوم الثاني سبعة مداخلات. حيث سيكون متابعو هذه الدورة على موعد مع تقنية المقال العلمي، من تقديم #فتيحة_الشرع، وهي صحفية علمية من #الجزائر. ويقدم الصحفي العلمي #اليمني عمر الحياني تقنيات البحث عن زوايا ومواضيع في الكتابة العلمية. أما #علا_الغزاوي المستشار في التواصل العلمي على مؤسسة منصة بلانيت x فيقدم متابعة لتغطية جائحة كوفيد-19 في العالم العربي. ومن جهته يقدم الصحفي العلمي #العراقي عادل المختار مداخلة حول تغطية الاحداث العلمية وامكانية الاستقصاء من خلالها.ومن #مصر يقدم معتصم محمود مداخلة حول التواصل العلمي حلقة ربط بين المؤسسات البحثية والمجتمع، وتقدم الخبيرة #سامية_عايش مداخلة حول استخدام ادوات الصحافة البيئية.
وعن تبسيط الباحثين للعلوم عبر الانترنات سيتحدث اسلام حسين وهو عالم فيروسات وباحث ومؤسس قناة Virol Vlog على #اليوتيوب والتي تبث من الولايات المتحدة الامريكية، انطلاقا من تجربته في المجال. ويقدم حامد كروس وهو استاذ ومنتج محتوى رقمي في #بلجيكيا، فسيقدم تقنيات التواصل العلمي وتبسيط العلوم عبر صناعة المحتوى الرقمي. وعن صناعة المحتوى الرقمي المخصص للتكنولوجيا، يقدم جواد ذياب وهو منتج محتوى رقمي حول التكنولوجيا من #فلسطين ورشة في الغرض.
التسجيل مجانا عبر هذا الرابط: 

  
أرسل إلى صديق   طباعة