الأجندة

الحدث

الكسوف الكلي للشمس

from 03-04-2024 إلى 08-04-2024

الكسوف الكلي للشمس

8 أفريل 2024

تعيش الأرض يوم 8 أفريل 2024 كسوفا كليا للشمس وهو الكسوف الكلي الخامس عشر خلال هذا القرن وأول كسوف في سنة 2024. ويحدث الكسوف عندما تكون الأرض والقمر والشمس على استقامة واحدة ويمر حينها القمر، في مرحلة المحاق (عند الاقتران)، بين الشمس والأرض حيث يسقط ظل القمر على منطقة صغيرة عرضها في حدود 197 كلم  ليمسح هذا الظل شريطا طوله الآلاف الكلومترات وعندها تحجب الشمس على مناطق الكسوف كليا أو جزئيا من غربي اوروبا الى شمال القارة الأمريكية.

يميل مسار القمر حول الأرض بخمس درجات بالنسبة لمسار الأرض حول الشمس ( المكسف) حيث يتقاطع المسارين في نقطتين تسمى فلكيا العقدتين، وهي النقاط موضع الخسوف والكسوف، فحين يكون القمر في جوار إحدى العقدتين وفي مرحلة البدر يحدث خسوف القمر وبعد اسبوعين يكون القمر في مرحلة المحاق في العقدة المقابلة وحينها  يحدث كسوف الشمس.

وتبدأ مراحل كسوف 8 أفريل بمرحلة الكسوف الجزئي في تمام الساعة 15 و42 دقيقة مساء بتوقيت غرينيتش وتكون ذروة الكسوف الكلي في تمام الساعة  18 و17 دقيقة مساءا حيث يغطى قرص القمر تقريبا 107.5%  من قرص الشمس لمدة قدرها 4 دقائق تقريبا ، وينتهى الكسوف تماما في حدود الساعة 20 و52 دقيقه مسجلًا فترة زمنية قدرها 5 ساعات و10 دقائق تقريبا.

إن هذا الكسوف يرى جزئيًا في غرب أوروبا والمحيط الأطلسي وأمريكا الشمالية وشمال أمريكا الجنوبية والمحيط الهادي، بينما يكون كسوفا كليًا في الولايات المتحدة الأمريكية وكندا والمكسيك.

ويمكن لمناطق الكسوف الكلي للشمس الاستمتاع برؤية الإكليل الشمسي والتوهجات الشمسية، شريطة أن يكون الراصد يحمل نظارات شمسية خاصة بالكسوف. كما يمكن التمتع بمشاهدة ألمع النجوم في هذه الفترة نهارا خلال مرحلة الكسوف الكلي.

و تعتبر ظاهرتي الكسوف والخسوف من أقدم الظواهر الفلكية التي رصدها الإنسان  بل تمكن من فهمها و حسابها بدقة، كما تمكن من فهم العديد من الحقائق التي تعتبر اليوم من البديهيات، أهمها كروية الأرض وحساب قطرها.

ونذكر أن  الفيزيائي آلبرت أيتشتين تحصل على جائزة نوبل للفيزياء لأبحاثه في النظرية العامة للنسبية التي تم دعمها بفضل أعمال الفلكي Arthur Edinton من خلال مشاهدة كسوف الشمس ليوم 29 ماي 1919 و إثباته لنظرية  تحدب الزمكان قرب الأجسام الثقيلة و التي تحدث عنها أينشتين في نظريته.

هذا كما يمكننا الكسوف من الحساب بدقة متناهية للمسافة بين الأرض و الشمس وإصلاح هامش الخطأ في الحسابات الفلكية.

و الكسوف الكلي للشمس، فلكيا هو أقصى حالات الإقتران بين الشمس والقمر، حيث تحدث هذه الظاهرة والقمر في موضعه تحت الأفق في جميع أنحاء العالم العربي والإسلامي وهذا الحدث سيدعم الحسابات الفلكية في الإعلان عن أول أيام عيد الفطر المبارك للسنة الهجرية 1445.

 

  
أرسل إلى صديق   طباعة