الأجندة

الحدث

ندوة دولية محورها " الثقافة ونشر العلوم"

from 07-10-2021 إلى 08-10-2021

ندوة دولية محورها " الثقافة ونشر العلوم"

تنظمها مدينة العلوم بتونس بالتعاون مع الاتّحاد الأوروبي

يومي 7 و8 أكتوبر 2021

تعتبر مدينة العلوم بتونس (CST) منارة للتعلّم وفضاء للثقافة العلمية واستكشاف التكنولوجيات الحديثة وتعزيز المعارف والمهارات في صفوف مختلف فئات المجتمع على اختلاف مستوياتهم العلمية والاجتماعية واستيعاب التكنولوجيات الحديثة التي تنبني عليها أطر حياتهم، رهن إطار تشريعي وتنظيمي مناسب واستراتيجية استشرافية تعمل على إرسائها.

تعزّز ديناميكية دمقرطة العلوم باستمرار العلاقة بين العلوم والمواطنين، وهكذا تستوجب الحاجة المتنامية لوسائل نشر مكتسبات المنظومة الوطنية للبحث والتجديد (SNRI) إلى أساليب ووسائل بديلة مستحدثة وإلى مزيد من التنسيق بين الأطراف المتدخلة في مجال نشر الثقافة العلمية لدى المجتمع بمختلف مكوناته وفئاته، وخاصة الاندماج في الشبكات الأوروبية والدولية للهياكل المشابهة والمماثلة من أجل تبادل قصص النجاح والخبرات والتجارب في مجال نشر العلوم ودمقرطتها. 

وفي هذا الإطار اندرجت الندوة العلمية الدولية التي نظمتها مدينة العلوم بتونس، بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي، والتي اختارت لها شعار: " الثقافة ونشر العلوم" وذلك يوميْ 7 و8 أكتوبر 2021 بنزل قولدن تيليب تونس (المشتل).

وتتطرق برنامج هذه الندوة الدولية إلى العديد من الموضوعات التي قدّمها محاضرون مختصّون تونسيون وأوروبيون بارزون، للتحاور وتبادل الآراء والأفكار والتجارب بين المهتمين بالشأن العلمي في تونس وفي الاتحاد الأوروبي، في مجال دمقرطة العلوم بين جميع المواطنين، وكذلك من أجل تعزيز الالتزام المجتمعي بالثقافة العلمية بهدف وضع استراتيجيات وخطط بديلة لتحيين وتطوير المجال.

وهدفت مدينة العلوم بتونس من خلال هذه الندوة إلى التعريف ببرامجها واستراتيجيتها لتنويع محتوى برامجها العلمية والثقافية لتكون محفّزة للتغيير المجتمعي وتكوين الثروة والنهوض بالتشغيلية في إطار التنمية الاجتماعية والاقتصادية.

 

  
أرسل إلى صديق   طباعة