الأجندة

الحدث

يوم تحسيسي حول الإعاقة

from 27-11-2023 إلى 08-12-2023

يوم تحسيسي حول الإعاقة

يوم تحسيسي حول " الإعاقة  والتمكين: مسؤوليّة، ثقة وتثمين"

يوم الجمعة 8 ديسمبر 2023 بمدرج ابن خلدون، بمدينة العلوم بتونس، ابتداء من السّاعة التاسعة صباحا

تنظّم مدينة العلوم بتونس، يوم الجمعة 8 ديسمبر 2023 ، بمدرج ابن خلدون، ابتداء من الساعة التاسعة صباحا، بالاشتراك مع المعهد العالي للتربية المختصة، الإدارة الجهويّة للشؤون الاجتماعيّة بأريانة، جمعية طبّ الشغل والجامعة التونسية الرّياضة للجميع، يوما تحسيسيّا حول "الإعــاقة والتمكين: مسؤوليّة، ثقـة وتثميــن ". وسيحتوي برنامج هذه التظاهرة مجموعة من المحاضرات ذات العلاقة وحلقات نقاش حول المسائل الراهنة التي تشغل ذوي الإعاقة وأسرهم والتي منها تعزيز الثقة بالنّفس والقدرة على المشاركة في الأنشطة المختلفة، بشكل كامل في جميع جوانب الحياة والتنمية، وتحديد العقبات والحواجز التي تحول دون إمكاناتهم وإزالتها.

 ويحتوي البرنامج كذلك قصص نجاح ومعرضا لمنتوجات الأشخاص ذوي الإعاقة ومصنعي التجهيزات الطبيّة المساعدة إلى جانب ورشات حية وعرض فني ورياضي.

 خُصّص اليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة من قبل الجمعيّة العامّة للأمم المتّحدة منذ 1992 لدعم ذوي الاعاقة، وهو يصادف يوم 03 ديسمبر من كلّ سنة، ويهدف هذا اليوم إلى فهم أفضل لقضايا الإعاقة وزيادة الوعي بها والاهتمام بإنجازات الأشخاص ذوي الإعاقة وإسهاماتهم في الشأن العام. ومن خلال هذا اليوم تسعى لدمج الاحتياجات الخاصّة في كلّ جانب من جوانب الحياة السياسيّة والاجتماعيّة والاقتصاديّة والثقافيّة لمجتمعاتهم وتفعيل مشاركتهم فيها وتنفيذ السياسات العامّة والبرامج المقدّمة عبر توفير فرص التّعليم والتدريب والتشغيل والرّعاية الصحيّة والترفيه والسّلامة لهم.

 

  
أرسل إلى صديق   طباعة